Raudlatul Ulum 1

Menatap Masa Depan, Menggenggam Ajaran Salaf

Breaking

Friday, 7 March 2014

Hukum Sholat Dalam Kendaraan

Sholat Dalam Kendaraan
Identifikasi Masalah
Pesatnya alat transportasi semakin memudahkan kita untuk melakukan aktivitas yang dapat ditempuh melalui perjalanan. Kadang jarak yang kita tempuh tidak bisa dilakukan dengan mengayunkan kaki atau menggunakan sepeda pancal. Jasa angkutan, seperti angkot mini, bus, kereta API, atau kapal terbang (pesawat) merupakan salah satu langkah yang dapat meringankan kita dalam melaksanakan perjalanan, baik jarak jauh maupun jarak dekat. Dengan jasa ini kita dapat melakukan perjalanan dengan nyaman dan tenang bahkan bisa menempuh jarak sejauh mungkin dengan kecepatan yang luar biasa.
Namun hal ini masih menyisahkan problematika kalau kita teliti betul serta kita kaitkan dengan program wajib syari’at, salah satu contohnya adalah sholat lima waktu. Karena minimnya bahkan tidak tersedianya fasilitas atau waktu khusus melaksanakan sholat, sehingga tak jarang para pengguna jasa (pengemudi dan penumpang) sering meninggalkan sholat dengan alasan akan di-qodo’i setelah sampai ke-tempat tujuan, dan mereka beralasan faktor yang mendorong untuk meninggalkan sholat karena tidak tersedianya air untuk melakukan sesuci dan juga sulit untuk mempraktekkan sholat dalam kendaraan karena bersampingan atau berhadapan dengan penumpang lain (misalkan: kereta ekonomi). Terkadang masih ada penumpang yang tetap melakukan sholat meskipun dalam keadaan hadast dengan melandaskan sholat li hurmatil waqti, yang dalam kondisi seperti ini bisa diterapkan.

Hal yang seperti itu tidak hanya dilakukan oleh para pengguna jasa angkutan umum saja, melainkan pengguna mobil pribadi-pun kadang juga meninggalkan sholat dari waktunya, disebabkan macet berjam-jam karena dikhawatirkan kendaraan pribadinya akan disebet tangan-tangan tak bertanggung jawab (perampok).

Pertanyaan
  • Bisakah melakukan sholat li hurmatil waqti dalam kondisi di atas ?

Jawaban
Dalam kondisi di atas bisa melakukan sholat   لحرمة الوقت


  تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 5 / ص 188)
( وَلَوْ صَلَّى ) شَخْصٌ قَادِرٌ عَلَى النُّزُولِ ( فَرْضًا ) وَلَوْ نَذْرًا ، وَكَذَا صَلَاةُ جِنَازَةٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ وَيُفَرَّقُ بَيْنَ هَذَا وَإِلْحَاقِهَا بِالنَّفْلِ فِي التَّيَمُّمِ بِأَنَّ الْمَعْنَى السَّابِقَ الْمُجَوِّزَ لِلنَّفْلِ عَلَى الدَّابَّةِ مِنْ كَثْرَتِهِ مَعَ تَكَرُّرِ الِاحْتِيَاجِ لِلسَّفَرِ غَيْرُ مَوْجُودٍ فِيهَا فَبَقِيَتْ عَلَى أَصْلِهَا مِنْ عَدَمِ إلْحَاقِهَا بِالنَّفْلِ وَهَذَا أَوْلَى مِنْ الْفَرْقِ بِأَنَّ الْجُلُوسَ يَمْحُو صُورَتَهَا ؛ لِأَنَّهُ مُنْتَقَضٌ بِامْتِنَاعِ فِعْلِهَا عَلَى السَّائِرَةِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ مَعَ بَقَاءِ الْقِيَامِ ( عَلَى دَابَّةٍ وَاسْتَقْبَلَ ) الْقِبْلَةَ ( وَأَتَمَّ رُكُوعَهُ وَسُجُودَهُ ) وَسَائِرَ أَرْكَانِهِ لِكَوْنِهِ بِنَحْوِ مِحَفَّةٍ ( وَهِيَ وَاقِفَةٌ جَازَ ) وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مَعْقُولَةً كَمَا لَوْ صَلَّى عَلَى سَرِيرٍ ، أَوْ غَيْرَ مُسْتَقْبِلٍ ، أَوْ لَمْ يُتِمَّ كُلَّ الْأَرْكَانِ ( أَوْ سَائِرَةً ) وَإِنْ لَمْ تَمْشِ إلَّا ثَلَاثَ خُطُوَاتٍ فَقَطْ مُتَوَالِيَةٍ ( فَلَا ) يَجُوزُ إلَّا لِعُذْرٍ كَمَا مَرَّ لِنِسْبَةِ سَيْرِهَا إلَيْهِ بِدَلِيلِ صِحَّةِ الطَّوَافِ عَلَيْهَا فَلَمْ يَكُنْ مُسْتَقِرًّا فِي نَفْسِهِ وَفَارَقَتْ السَّفِينَةُ بِأَنَّهَا تُشْبِهُ الْبَيْتَ لِلْإِقَامَةِ فِيهَا شَهْرًا وَدَهْرًا وَالسَّرِيرُ الَّذِي يَحْمِلُهُ رِجَالٌ بِأَنَّ سَيْرَهُ مَنْسُوبٌ إلَيْهِمْ وَسَيْرُ الدَّابَّةِ مَنْسُوبٌ إلَيْهِ وَبِأَنَّهَا لَا تُرَاعِي جِهَةً وَاحِدَةً وَلَا تَثْبُتُ عَلَيْهَا بِخِلَافِهِمْ قَالَهُ الْمُتَوَلِّي قَالَ حَتَّى لَوْ كَانَ لَهَا مَنْ يَلْزَمُ لِجَامَهَا بِحَيْثُ لَا تَخْتَلِفُ الْجِهَةُ جَازَ ذَلِكَ وَعَلَيْهِ يَدُلُّ كَلَامُ جَمْعٍ مُتَقَدِّمِينَ وَهُوَ صَرِيحٌ فِي صِحَّةِ الْفَرْضِ فِي نَحْوِ مِحَفَّةٍ سَائِرَةٍ ؛ لِأَنَّ مَنْ بِيَدِهِ زِمَامُ الدَّابَّةِ يُرَاعِي الْقِبْلَةَ قَالَ الشَّارِحُ وَهِيَ مَسْأَلَةٌ عَزِيزَةٌ نَفِيسَةٌ يُحْتَاجُ إلَيْهَا أَيْ لَوْ خَلَتْ عَنْ نِزَاعٍ وَمُخَالَفَةٍ لِإِطْلَاقِهِمْ أَمَّا الْعَاجِزُ عَنْ النُّزُولِ عَنْهَا كَأَنْ خَشِيَ مِنْهُ مَشَقَّةً لَا تُحْتَمَلُ عَادَةً ، أَوْ فَوْتَ الرُّفْقَةِ وَإِنْ لَمْ يَحْصُلْ لَهُ  لَّا مُجَرَّدُ الْوَحْشَةِ عَلَى مَا اقْتَضَاهُ إطْلَاقُهُمْ فَيُصَلِّي عَلَيْهَا عَلَى حَسَبِ حَالِهِ قَالَ الْقَاضِي وَلَا إعَادَةَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِ فَيُفَرَّقُ بَيْنَ هَذَا بَعْدَ تَعَيُّنِ فَرْضِهِ فِيمَا لَوْ اسْتَقْبَلَ وَأَتَمَّ الْأَرْكَانَ عَلَيْهَا وَمَا مَرَّ آنِفًا بِأَنَّ تَرْكَ الْقِبْلَةِ أَخْطَرُ كَمَا مَرَّ وَأَطْلَقَا الْإِعَادَةَ وَيُحْمَلُ عَلَى مَا إذَا لَمْ يَسْتَقْبِلْ ، أَوْ لَمْ يُتِمَّ الْأَرْكَانَ وَكَأَنَّ شَيْخَنَا أَشَارَ لِذَلِكَ بِفَرْضِهِ أَنَّهُ صَلَّى لِمَقْصِدِهِ وَلَوْ خَافَ الْمَاشِي ذَلِكَ لَوْ أَتَمَّ رُكُوعَهُ وَسُجُودَهُ أَوْمَأَ بِهِمَا
  حاشية الجمل – 3 – 254
(ولو عجز عن ركوع وسجود) دون قيام (قام) وجوبا (وفعل ما امكنه) فى انحنائه لهما بصلبه. فان عجز فبرقبته ورأسه فان عجز اومأ اليهما (او) عجز (عن قيام) بلحوق مشقة شديدة كزيادة مرض او خوف غرق او دوران رأس فى سفينة (قعد) كيف شاء (قوله (بلحوق مشقة شديدة) اي : تذهب الخشوع كذا قال الامام وعبارة البرماوي قوله شديدة  اي : تذهب خشوعه او كماله او لا تحتمل انتهت. (وقوله او دوران رأس فى سفينة) اي ولا اعادة عليه وان امكنته الصلاة على الارض بخلافه لنحوه زحمة لنذوره اهـ. برماوي ومثله وشرح م ر وكتب عليه ع ش قوله وان امكنته الصلاة على الارض اي : ولو بلا مشقة فلا يكلف الخروج من السفينة للصلاة خارجها على ما هو ظاهر عبارة الشارح لكن قال سم على حج ما نصه ولعل محله اذا شق الخروج الى الارض او فوت مصلحة السفر.

  • Bagaimana cara yang benar melakukan sholat di dalam kendaraan ?
Jawaban
Harus menyempurnakan sholat sesuai dengan kemampuannya


  المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 242(
(فرع) قال اصحابنا إذا صلي الفريضة في السفينة لم يجز له ترك القيام مع القدرة كما لو كان في البر وبه قال مالك واحمد وقال أبو حنيفة يجوز إذا كانت سائرة قال اصحابنا فان كان له عذر من دوران الرأس ونحوه جازت الفريضة قاعدا لانه عاجز فان هبت الريح وحولت السفينة فتحول وجهه عن القبلة وجب رده إلى القبلة ويبى علي صلاته بخلاف ما لو كان في البر وحول انسان وجهه عن القبلة قهرا فانه تبطل صلاته كما سبق بيانه قريبا قال القاضي حسين والفرق أن هذا في البر نادر وفى البحر غالب وربما تحولت في ساعة واحدة مرارا
  نهاية المحتاج - (ج 1 / ص 434)
ولو صلى شخص فرضا عينيا أو غيره على دابة واستقبل القبلة وأتم ركوعه وسجوده وبقية أركانه بأن كان في نحو هودج وهي واقفة وإن لم تكن معقولة أو كان على سرير يمشي به رجال أو في زورق أو أرجوحة معلقة بحبال جاز لاستقرار ذلك في نفسه أو سائرة فلا لأن سيرها منسوب إليه وإن تمكن من إتمام الأركان عليها نعم إن خاف من النزول عنها على نفسه أو ماله وإن قل أو فوت رفقته إذا استوحش وإن لم يتضرر أو خاف وقوع معادله لميل الحمل أو تضرر الدابة أو احتاج في نزوله إذا ركب إلى معين وليس معه أجير لذلك ولم يتوسم من نحو صديق إعانته فله في جميع ذلك أن يصلي الفرض عليها وهي سائرة إلى جهة مقصده ويومئ ويعيد
  فتاوى الشيخ عبدالله بن عقيل - (ج 1 / ص 116)
هل تصح الصلاة في الطائرة والسيارة حال سيرها
سائل يسأل هل تصح الصلاة في الطائرة وهي محلقة في الجو، وكذلك في السيارة إذا طلبت من السائق إيقافها لأداء الصلاة فامتنع، وخشيت خروج الوقت، فهل أصلي بالسيارة وهي تمشي ؟ وهل يجوز للمسافر أن يقصر ويفطر، مع أنه يقطع المسافة في مدة قليلة ؟
الإجابة: الحمد لله وحده. نعم، تصح الصلاة على الطائرة وهي تطير في الجو، كما تصح الصلاة على الباخرة، والسفينة، ونحوها، كالقطار، وهذا أشبه بحال الضرورة؛ لأنه لا يستطيع إيقافها ولا النزول لأداء الصلاة، ولا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها بحال. كما تصح الصلاة في السيارة إذا جدّ به السير، ولم يتمكن الراكب من إلزام السائق بإيقاف السيارة، وخشي خروج الوقت، فإنه يصلي قبل خروج الوقت، ويفعل ما يستطيع عليه، ولا حرج، وصلاته صحيحة. ثم إذا صلى الإنسان في الطائرة ونحوها، فإن استطاع أن يصلي قائما ويركع ويسجد لزمه ذلك في الفريضة، وإلا صلى على حَسَبِ حاله، وأتى ما يقدر عليه من ذلك. كما يلزمه استقبال القبلة حسب استطاعته، وكلما دارت انحرف إلى القبلة إذا كانت الصلاة فرضا.
  التقريرات السديدة فى المسائل المفيدة (201)
(واذا كان راكيا يجب استقبال القبلة فى الاحرام ان سهل عليه، والا فلا يجب الاستقبال مطلقا) واذا يصلى فى سفينة او قطار ومثله الهودج والموقد ونحو ذلك فيجب عليه ان يتم ركوعه وسجوده ان سهل، ويجب عليه استقبال القبلة فى جميع الصلاة ان سهل عليه ذلك والا فلا يجب، ومثل ذلك: الصلاة فى الطائرة، فتجوز مع الصحة صلاة النفل، واما صلاة الفرض ان تعينت عليه اثناء الرحلة وكانت الرحلة طويلة بان لم يستطع الصلاة قبل صعودها او انطلاقها او بعد هبوطها فى الوقت ولو تقديما او تأخيرا، ففى هذه الحالة يجب عليه ان يصلى لحرمة الوقت مع استقبال القبلة، وفيها حالتان:
1. ان صلى باتمام الركوع والسجود ففى وجوب القضاء عليه خلاف، لعدم استقرار الطائرة فى الارض، والمعتمد عليه القضاء
2. وان صلى بدون اتمام الركوع والسجود او بدون استقبال القبلة مع الاتمام فيجب عليه القضاء بلا خلاف

  • Adakah pendapat ulama’ yang bisa dipakai (baik untuk kalangan umum atau pribadi) yang memperbolehkan menjamak sholat Lima waktu sekaligus (Jama’ To’or, red: Madura)?
Jawaban
Tidak ada

  المجموع شرح المهذب - (ج 4 / ص 370(
ومذهبنا جواز الجمع بين الظهر والعصر في وقت أيتهما شاء وبين المغرب والعشاء في وقت ايتهما شاء ولا يجوز جمع الصبح إلى غيرها ولا المغرب إلى العصر بالاجماع

  • Kalau tidak ada bagaimana solusi yang tepat mengingat hal ini sangat sulit dikerjakan dan juga sangat menjamur di masyarakat?
Jawaban
  • Sholat dengan sempurna sesuai kemampuan serta sesuai dengan tatacara yang ada, dan tidak boleh ditinggalkan, kecuali mengikuti salah satu pendapat (قول) dari مذاهب الاربعة.

  حاشية الصاوي على الشرح الصغير - (ج 1 / ص 346(
) وتسقط الصلاة بفقد الطهورين ، أو القدرة على استعمالهما) : المذهب أن فاقد - الطهورين - وهما الماء والتراب - أو فاقد القدرة على استعمالهما - كالمكره والمصلوب - تسقط عنه الصلاة أداء وقضاء ، كالحائض . وقيل : يؤديها بلا طهارة ولا يقضي كالعريان .وقيل : يقضي ولا يؤدي .وقيل : يؤدي ويقضي عكس الأول. الشرح قوله : [ وتسقط الصلاة ] إلخ : أي فهو من جملة المسقطات للأداء والقضاء كالإغماء والجنون ، وقد جمع بعضهم هذا الحاصل بقوله : ومن لم يجد ماء ولا متيمما فأربعة الأقوال يحكين مذهبا يصلي ويقضي عكس ما قال مالك وأصبغ يقضي والأداء لأشهبا وقال التتائي : وللقابسي ذو الربط يومي لأرضه بوجه وأيد للتيمم مطلبا قال شيخنا في مجموعه : وفي ( ر ) التيمم على الشجرة على ما سبق في الزرع وفي ( ح ) قول بالإيماء للماء أيضا .( ا هـ ) .قوله : [ وقيل يؤديها ] إلخ : أي نظرا إلى أن الشخص مطلوب بما يمكنه والأداء ممكن له .وعلى هذا فحدثه في صلاته لا يبطلها ، ولكن قال شيخنا الأمير في تقريره : الظاهر ما لم يتعمد إخراجه وإلا كان متلاعبا .قوله : [ وفي يؤدي ويقضي ] : أي احتياطا ، وترك الشارح قول القابسي الذي في النظم وهو أن محل سقوطهما أداء وقضاء إذا كان لا يمكنه الإيماء للتيمم ، كالمحبوس بمكان مبني : بالآجر ومفروش به . فإن أمكنه الإيماء كالمربوط ومن فوق شجرة وتحته سبع مثلا فإنه يومئ للتيمم إلى الأرض بوجهه ويديه ويؤديها ولا قضاء عليه (اهـ من حاشية الأصل )

No comments:

Post a comment